دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > برنامج الإعداد العلمي العام > برنامج الإعداد العلمي العام > منتدى الإعداد العلمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10 جمادى الآخرة 1436هـ/30-03-2015م, 09:27 AM
ليلى باقيس ليلى باقيس غير متواجد حالياً
برنامج الإعداد العلمي - المستوى السابع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,927
افتراضي معايير الإجابة الوافية

بسم الله الرحمن الرحيم


معايير الإجابة الوافية

الحمد لله، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

معايير الإجابة الوافية
- ذكر خلاصة القول تحت كل مسألة، وذلك بما يُظهر صحةَ فهم الطالب للمسألة وضبطه لها، واستيفائه لجميع أطرافها.
- وإذا كانت المسألة متضمنة لأقوال؛ فيعرف تلك الأقوال مع حجة كل قول منها، وعلل الأقوال التي ظهر ضعفها، وترجيح القول الذي ترجّح لديه بالمرجحات المعتبرة؛ فيعتني بجمع تلك الأقوال، وترتيبها، وتنظيمها، لأجل سهولة استيعاب المسائل وفهمها؛ ثم يحصر ذلك كلّه ويلخّصه، ويعبر عنه بعبارة وافية، ملخّصة من فهمه.
- إيراد الأدلة والاستدلال للمسألة التي يحرر الجواب عنها، وإذا كثرت الأدلة فيكتفى بإيراد أهمها.
- العناية بحسن صياغة الجواب؛ فتكون لغته علمية تشابه كلام أهل العلم، متحققًا من سلامة جوابه من الأخطاء الإملائية، وركاكة الأسلوب وضعف العبارات، محليّا جوابه بحسن العرض، وجودة السبك، وعلامات الترقيم.
- تجنّب النسخ واللصق المجرَّد.
والمقصود أن يكون الجواب علميًا محرّرًا منضبطًا بالأصول والقواعد العلمية، وافيًا بأطراف المسألة، فلا يكون جواب الطالب مقتصرًا على ما يدلّ على معرفته ببعض الجواب يصوغه الطالب بأسلوبه.

فوائد مجالس المذاكرة:
1. استذكار المسائل التي درسها الطالب في الدروس السابقة، والتفطّن لما خفي عليه وغاب عنه.
2. تدرّب الطالب على التعبير عن إجابة الأسئلة بأسلوبه، واعتياد الطالب على تحسين هذا الأسلوب وتمرّنه عليه مرات كثيرة يعينه على محاكاة أساليب العلماء في الإفتاء والإجابات العلمية المحررة بإذن الله تعالى.
3. تعرّف الطالب المبكّر على جوانب الخطأ والتقصير في إجاباته ليمكنه السعي في معالجتها.
4. تعرّف الطالب على إجابات زملائه الحسنة والمتميّزة علماً وأسلوباً مما يدفعه لمحاولة محاكاتها وتحسين أسلوبه وطريقته في الجواب.

نماذج للإجابات
يمكن للطالب الاستفادة من هذه الأمثلة في تحريره لإجاباته.
التفسير (تفسير الفاتحة)
- السؤال: فسر قوله تعالى: { اهدنا الصراط المستقيم}.
جواب: أي دلّنا وارشدنا للطريق القويم الذي لا اعوجاج فيه، وهو الإسلام، كما جاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعاً ولا تعرجوا، وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب، قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب المفتحة محارم الله، والداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من فوق واعظ الله تعالى في قلب كل مسلم)) فالشاهد من الحديث قوله : (فالصراط الإسلام).
وأما سؤال الهداية من المهتدي فمعناه: طلب الزيادة من الهداية، وهذا يشمل الهدايةُ إلى الصراط بلزوم دين الإسلام، والهداية في الصراط بالهداية لجميعِ التفاصيل الدينيّةِ علمًا وعملًا.

العقيدة (معالم الدين)
- السؤال: (المسلم قد يكون لديه نفاق يكثر ويقلّ بحسب مبلغ إيمانه وطاعته لله تعالى) اشرح هذه العبارة.
جواب: المسلمون الذين يكون لديهم بعض خصال النفاق على صنفين:
- فمنهم من يقع في بعض أعمال المنافقين من الكذب وإخلاف الوعد أحيانًا، فيكون قد أذنب ذنبًا، فإن ساءه وقوعه في مثل هذه الذنوب، فهو دليل على صحة إيمانه، ويُرجى له أن يتوب ويستغفر.
- ومنهم من يكثر وقوعه في أعمال المنافقين، مع قلة ذكره لله تعالى، وكثرة تجاوزه لحدوده بانتهاك الحرمات والتفريط بالواجبات والانكباب على الشهوات، وقد يوجد منهم من لا يكاد يصلي إلا على عجلة مع إساءته في أدائه وتأخيرها إلى وقت الكراهة، وفي الحديث: ((تلك صلاة المنافق، يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعًا لا يذكر الله إلا قليلًا)) فسمّاه منافقًا لغلبة النفاق على قلبه مع وجود الإيمان الذي منعه من ترك الصلاة مطلقًا، وهؤلاء على خطر عظيم أن يؤدي بهم هذا التهاون إلى الانسلاخ من الدين، ومن مات منهم فهو من أهل الكبائر المتوعدين بالعذاب، ولكنهم لا يخلدون في النار لبقاء إسلامهم.

علم السلوك (حلية طالب العلم)
- السؤال: بين أهمية العمل بالعلم
جواب:
لا يعدّ العالم عالمًا ربانيّا حتى يعمل بعلمه، ومن عمل بعلمه زاده الله هدى وتقوى، قال تعالى: {والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم}
وأورثه علم ما لم يعلم.
وأما إذا لم يعمل العالم بعلمه فإنه آثم مستحقّ لعقوبات عظيمة منها:
- أن يكون من أول تسعر به النار يوم القيامة.,
- أن ذلك يورثه الفشل في طلب العلم ونسيانه وعدم البركة، قال تعالى :{فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به} وهذا النسيان يشمل النسيان الذهني والعملي.

وقد روي عن علي رضي الله عنه أنه قال: هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.


من الأخطاء الشائعة في إجابة الأسئلة
1: الاختصار الشديد
فمثلًا: مما ورد في أسئلة الواجب الأول في الحلية:
- السؤال: قال الشيخ بكر أبو زيد لطالب العلم: "تحلَّ بالثبات والتثبت ..." فما الفرق بينهما؟لإجابات التي وردت:
فكان جواب بعض الطلاب: (الثبات : معناه الصبر و المصابرة و أن لا يمل و لا يتضجر)، وهذا اختصار شديد؛ لا يفي بحاجة السائل المفترض.
والجواب الوافي:
الثبات : معناه الصبر و المصابرة و أن لا يمل و لا يتضجر، بل عليه أن يثبت على مداومة القراءة في الكتب ويتثبّت فيما يقرأ، ويثبت في الأخذ عن الشيوخ الذين يتلقى عنهم، ويتثبّت في ذلك؛ فلا يأخذ من من كل كتاب نتفة، أو من كل فن قطعة ثم يترك، فهذا يقطع عليه الأيام بلا فائدة.

ومن التثبت: التثبت فيما ينقل إليك من الأخبار، والتثبت فيما يصدر منك من الأحكام؛ فالأخبار إذا نقلت فلا بد أن تتثبت أولا هل صحت عمن نقلت إليه أو لا ،ثم إذا صحت فلا تحكم، حتى تثبت في الحكم.
وعلاج هذا الخطأ: أن يكون جواب الطالب وافيًا بأطراف المسألة، فلا يكون جوابه مقتصرًا على ما يدلّ على معرفته ببعض الجواب.

2: الأخطاء الإملائية
كعدم التمييز بين همزتي الوصل والقطع (أن، استغفر)، وعدم التمييز بيت ما يكتب بالتاء المربوطة وما يكتب بالهاء في آخر الكلمة (الجنة، عليه)، وغير ذلك.
والعلاج:
الالتحاق بدورة الإملاء والإحسان في دراسة دروسها (وهي مقررة على طلاب المستوى الأول في الأسبوع الحادي عشر)

3: ضعف الصياغة
بضعف الأسلوب وركاكة العبارات، ووجود الأخطاء الإملائية، وأخطاء علامات الترقيم المخلّة بالمعنى.
والعلاج:
ركاكة التعبير يتجاوزها الطالب بمحاكاة أهل العلم في كلامهم، فيأخذ من جمل وعبارات أهل العلم في تحرير إجابته، وبالاستماع إلى كلام الفصحاء من أهل العلم، وقراءة الكتب الفصيحة التي تمتاز بحسن الأسلوب.
وأخطاء الإملاء وعلامات الترقيم يتجاوزها الطالب بالالتحاق بدورتي الإملاء وعلامات الترقيم بإذن الله.

4. النسخ واللصق المجرّد.

والعلاج: أن يعبّر الطالب عن الجواب بأسلوبه، ولا بأس أن يستفيد من بعض العبارات الموجودة في الدرس لكن يمنع أن يكون أداؤه مجرّد النسخ واللصق.


كيف تعرف أنك فهمت المسألة وضبطها ضبطًا جيدًا؟
إذا أمكنك بعد إتمامك لدراسة الدرس أن تغلق الكتاب، ثم تبدأ بشرح أهم ما ورد فيه من المسائل على نفسك، فإذا استطعت أن تفسّرها وتوضّحها لنفسك بصواب وبوضوح ودون تلكؤ، فإنك تكون قد بدأت في فهم تلك المسائل وأحكمت ضبطها، فيمكنك بعدها الانتقال إلى غيرها.
أما إذا لاحظت من نفسك أنك تعبّر عن المسألة بعبارة غير شرعية أو غير علمية كما ترد في كلام أهل العلم، وذلك بأن يكون في تعبيرك خطأ ما، أو كان فهمك للمسألة فيه اضطراب أو نقص ما، فينبغي لك مراجعة ما درسته، وعدم الانتقال إلى ما بعده إلا بعد إحكام هذه المسألة، فتتثبّت من صحة الفهم والحفظ لما درسته وضبط ذلك كلّه وترسيخه، فإذا عاودت شرح تلك المسألة مرة أخرى على نفسك تمكّنت من توضيحها وشرحها لنفسك، وإفهامها كذلك لغيرك، وهذا ما يسميه أهل العلم بمدارسة العلم ومذاكرته.

توضيحات:
- ينبغي أن يتجنّب الطالب الاختصار المخلّ، وليكن جوابه وافيًا بالمطلوب بيانه في السؤال، نافعا لمن يقرؤه ويسمعه، فيوضّح المسألة ويبيّنها بيانًا شافيًا دالّا على حسن فهمه وضبطه لها.
- ينبغي أن يحذر الطالب من التنقل بين المتون والشروح المتقاربة في المستوى؛ لأن ذلك مما يضيّع وقته وجهده فيما لا حاجة له فيه؛ وإنما إذا مرّ بالطالب إشكال في فهم مسألة ما في أثناء دراسته فيرجع لتصحيح فهمه في تلك المسألة لشرح آخر، ليتمكّن من ضبط المسألة وتحريرها وإحكام فهمها، مع الالتزام في دراسته بالشروح التي اعتمدت له.

توصيات:
أولها: أعظم صفة يحرص طالب العلم أن يتخلق بها: أن يكون مخلصا لربّه جلّ وعلا في طلبه للعلم ؛ لأنّ طلب العلم عبادة، فيكون قصده التعبد لله بهذا العلم، وأن يتخلص من الجهالة ليعبد الله جلّ وعلا على بصيرة.
ثانيًا: أن يكون رفيقا مترفقا في طلب العلم، ويكون ذلك بأن لا تروم العلم جملة.
قال ابن شهاب الزهري الإمام التابعي المعروف: ((من رام العلم جملة ذهب عنه جملة وإنّما العلم يطلب على مرّ الأيام واللّيالي))، فلابد من التدرج، والتدرج سنة.
ومن الترفق كذلك أن لا يبالغ في الاهتمام بالتفصيلات والدقائق والمسائل الاستطرادية وأن لا يكثر من الاستشكالات؛ لأن ذلك يورثه النسيان وعدم الضبط والغفلة عن مقاصد الأبواب والمتون والمسائل المهمة، فيضعف بناؤه العلمي؛ لأنّه لم يحسن التأسيس والتأصيل ، ولم يبن القواعد العلمية التي يسهل بها فهم تفهم تلك التفصيلات.
ثالثا: أن يكون مواصلا في طلب العلم، ويجعل للعلم أعزّ أوقاته وأحلاها، فلا يجعل للعلم الأوقات الميتة، وهي الأوقات التي كلّ فيها ذهنه وضعف فيها فهمه.
رابعًا: أن يكون سائرا على منهج الطلب الذي سار عليه من قبلنا من أهل العلم وصاروا علماء بعد مسيرهم ذلك السير.
خامسًا: العناية بالحفظ وضبط المسائل.
قال سيبويه رحمه الله : " كان الخليل بن أحمد يوصينا إذا لم نفهم المسألة أن نحفظها ، ويقول: لا بدَّ أن تفهمَها في يومٍ من الأيام"!
وقال أحد الفضلاء: إياك أن تغترّ بفهمك ؛ فتستغني به عن كتابةِ العلمِ وتقييدهِ وتلخيصهِ وحفظ المسائلِ والأقوال، وإلاّ وجدت نفسَك في مكانكَ بعدَ سنوات من بِدئكَ بالطّلب، لم تُحصِّل عِلمًا مُؤصّلا ، بل غايةَ ما وصلتَ إليه "ثقافة" عامة.
سادسًا: العناية بحفظ الأدلة.

أسأل الله تعالى لنا جميعًا التوفيق والسداد، وأن يخلص نياتنا ويصلح أعمالنا، وأن ينفعنا بما ورد في هذا الموضوع من توصيات وتوجيهات لأهل العلم ومن سار على نهجهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1436هـ/26-08-2015م, 11:18 AM
عذاري البعيجان عذاري البعيجان غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 140
افتراضي

آآآمين
وفقكم الرحمن لهداه ونفع بكم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19 ذو القعدة 1436هـ/2-09-2015م, 08:20 AM
زينب اسكندر زينب اسكندر غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 55
افتراضي

جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19 ذو القعدة 1436هـ/2-09-2015م, 10:28 AM
سعاد ذياب سعاد ذياب غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 158
افتراضي

[جزاكم الله خيرا
ووفقنا الله للعمل بما علمنا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19 ذو القعدة 1436هـ/2-09-2015م, 10:12 PM
علي الدربي علي الدربي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثاني
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 98
افتراضي علي عبد الله الدربي - إعداد المفسر - المستوى الأول

كلمات رائعة ومنهج علمي مؤصل ورصين يعين بإذن الله على طلب العلم وضبطه
فجزاك الله خيرا شيخنا الفاضل أبا عمر ، ومن معك في هذا المعهد المبارك .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20 ذو القعدة 1436هـ/3-09-2015م, 01:40 AM
فاطمة محمود صالح فاطمة محمود صالح غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الخامس - مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
الدولة: الدوحة - قطر
المشاركات: 297
افتراضي

تم الإطلاع
زادكم الله من فضله ورفع قدركم في الدارين

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20 ذو القعدة 1436هـ/3-09-2015م, 11:54 AM
إسراء بوصفيطة إسراء بوصفيطة غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 50
Post الإطلاع على معايير الإجابة الوافية

تم الإطلاع جزاكم الله خيراً.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20 ذو القعدة 1436هـ/3-09-2015م, 05:58 PM
منيرة جابر الخالدي منيرة جابر الخالدي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الرابع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 363
افتراضي

إذا أمكنك بعد إتمامك لدراسة الدرس أن تغلق الكتاب، ثم تبدأ بشرح أهم ما ورد فيه من المسائل على نفسك، فإذا استطعت أن تفسّرها وتوضّحها لنفسك بصواب وبوضوح ودون تلكؤ، فإنك تكون قد بدأت في فهم تلك المسائل وأحكمت ضبطها، فيمكنك بعدها الانتقال إلى غيرها.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17 ربيع الثاني 1437هـ/27-01-2016م, 08:02 AM
الصورة الرمزية إشراقة جيلي محمد
إشراقة جيلي محمد إشراقة جيلي محمد غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثالث
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
الدولة: الرياض
المشاركات: 304
افتراضي

نسأل الله من فضله
بارك الله فيكم وزادكم من فضله ونفع بكم ..

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17 ربيع الثاني 1437هـ/27-01-2016م, 01:16 PM
سميرة بيبي سال سميرة بيبي سال غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
الدولة: جزيرة موريشيوس
المشاركات: 47
افتراضي

تم القراءة
و جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 17 ربيع الثاني 1437هـ/27-01-2016م, 06:59 PM
محمد عبدالوهاب محمد عبدالوهاب غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 29
افتراضي

تم الإطلاع على المادة جزاكم الله خيراً و نفعنا الله بها .

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 17 ربيع الثاني 1437هـ/27-01-2016م, 11:17 PM
علاء السيد علاء السيد غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 17
افتراضي

جزاكم الله خيرا
مثل هذه المواضيع مهمة جدا لطالب العلم، ليتعلم ضوابط ومنهجية التعلم الرشيد، فليتها تكون مادة مستقلة لما لها من فوائد عظيمة واثار مباركة

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 18 ربيع الثاني 1437هـ/28-01-2016م, 02:19 PM
حسين آل مفلح حسين آل مفلح غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - مجموعة المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الدولة: السعودية ، خميس مشيط ، حي أم سرار ، شارع 16
المشاركات: 347
افتراضي

تم الاطلاع والقراءة على ما تم ذكره من معايير الإجابة الوافية وفوائد مجالس المذاكرة وغير ذلك مما ورد ، شكرا لكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ....

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20 ربيع الثاني 1437هـ/30-01-2016م, 03:18 AM
عزة عبد الحميد عزة عبد الحميد غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 10
افتراضي بسم الله الرحمن ارحيم

تم الاطلاع ... نسأل الله التوفيق والسداد

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27 ربيع الثاني 1437هـ/6-02-2016م, 02:24 AM
الهنوف بنت ناصر الهنوف بنت ناصر غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الأول
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 25
افتراضي

تم الاطلاع .. جزاكم الله خيرًا ووفقكم وسددكم.

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15 جمادى الأولى 1437هـ/23-02-2016م, 01:55 PM
أسماء رضوان العيشاوي أسماء رضوان العيشاوي غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
الدولة: الجزائر
المشاركات: 87
افتراضي

تمّ الإطلاع ... نسأل الله التوفيق .

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 15 جمادى الأولى 1437هـ/23-02-2016م, 04:17 PM
علا منير خلبوص علا منير خلبوص غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 27
افتراضي

تم الاطلاع..نسأل الله التوفيق .

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 19 رجب 1437هـ/26-04-2016م, 07:34 AM
على زهرى ابن تاوى على زهرى ابن تاوى غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
الدولة: اندونسيا
المشاركات: 18
Post

جزاكم الله خيرا.

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 18 شوال 1437هـ/23-07-2016م, 06:19 PM
رشا حسين رشا حسين غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 17
افتراضي

جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29 شوال 1437هـ/3-08-2016م, 05:52 PM
وضاح بن هادي وضاح بن هادي غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 13
افتراضي

رحم الله الإمام التابعي المعروف (شهاب الدين الزهري) حين قال : 'من رام العلم جملة ذهب عنه جملة، وإنما العلم يطلب على مر الليالي والأيام'

وقد أحسن الشاعر حين قال :
اليوم علم وغدا مثله
من نخب العلم التي تلتقط

يحصل المرء بها حكمة
وإنما السيل اجتماع النقط

وهذا كله يدفع بطالب العلم إلى أن يرفق بنفسه ويتدرج بها في سلالم العلم، ويأخذها بالروية والمتهجية التي رسمها أهل العلم لكل مجال من مجالات العلم.

فمن رام دراسة التفسير - مثلا - فلا يليق أن يأخذ نفسه أول ما يأخذ بالقراءة في تفسير ابن جرير، وإنما يأخذها بالشروحات السهلة الأولية ... وهكذا شيئا فشيئا.

رد مع اقتباس
  #21  
قديم 19 ذو الحجة 1437هـ/21-09-2016م, 08:37 PM
ميرفت أحمد ميرفت أحمد غير متواجد حالياً
برنامج الإعداد العلمي - المستوى الثالث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 173
افتراضي

بارك الله، وزادكم الله من فضله
اللهم أنفعنا بما قرأنا وأعنا على تطبيق ما تعلمنا وزدنا علما

رد مع اقتباس
  #22  
قديم 21 ذو الحجة 1437هـ/23-09-2016م, 02:37 AM
زهوة حبيب زهوة حبيب غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2016
المشاركات: 25
افتراضي

تم الإطلاع وجزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
  #23  
قديم 21 ذو الحجة 1437هـ/23-09-2016م, 03:04 AM
ندى الشنتوفي ندى الشنتوفي غير متواجد حالياً
برنامج الإعداد العلمي - المستوى الأول - المجموعة الثانية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2016
المشاركات: 72
افتراضي

جزاكم الله خيرا ..

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 21 ذو الحجة 1437هـ/23-09-2016م, 07:54 PM
وداد الجزائرية وداد الجزائرية غير متواجد حالياً
برنامج الإعداد العلمي - المستوى الثاني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2016
المشاركات: 89
Thumbs up

نصائح قيّمة تهمّ كلّ من أراد طلب العلم الشّرعي
بارك الله فيكم

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 22 ذو الحجة 1437هـ/24-09-2016م, 02:34 AM
لبنى صالح لبنى صالح غير متواجد حالياً
طالبة علم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 9
افتراضي

جزاكم الله خيرا تم الاطلاع.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معايير, الإجابة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir