دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > برنامج إعداد المفسر > مجموعة المتابعة الذاتية > منتدى المستوى السابع ( المجموعة الأولى)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18 ذو القعدة 1438هـ/10-08-2017م, 01:43 AM
هيئة الإدارة هيئة الإدارة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 29,544
افتراضي تسجيل الحضور وأداء مهام الأسبوع الحادي والعشرون

تسجيل الحضور وأداء مهام الأسبوع الحادي والعشرون



* نأمل من طلاب المستوى الأول الذين أدوا مهام هذا الأسبوع أن يسجلوا حضورهم في هذا الموضوع.



وفقكم الله وسدد خطاكم.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20 ذو القعدة 1438هـ/12-08-2017م, 02:44 AM
عنتر علي عنتر علي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثالث
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 220
افتراضي

الحمد لله أولا وآخرا
فقد تم أداء مهام أسبوع (٢١)

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20 ذو القعدة 1438هـ/12-08-2017م, 02:04 PM
عبدالكريم الشملان عبدالكريم الشملان غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثامن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 680
افتراضي

تم بحمد الله

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20 ذو القعدة 1438هـ/12-08-2017م, 10:03 PM
محمد انجاي محمد انجاي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 108
افتراضي

تمّ أداء مهام الأسبوع، والحمد لله.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20 ذو القعدة 1438هـ/12-08-2017م, 10:55 PM
مؤمن عجلان مؤمن عجلان غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الخامس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 255
افتراضي

بفضل الله تم الواجب

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21 ذو القعدة 1438هـ/13-08-2017م, 12:00 AM
محمد شحاته محمد شحاته غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 140
افتراضي

تم أداء مهام الأسبوع بفضل الله

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21 ذو القعدة 1438هـ/13-08-2017م, 01:53 AM
سلطان الفايز سلطان الفايز غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 71
افتراضي

تم أداء مهام الاسبوع ولله الحمد

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21 ذو القعدة 1438هـ/13-08-2017م, 02:44 AM
يعقوب دومان يعقوب دومان غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثاني
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 174
افتراضي

تمّ بحمد الله تعالى أداء مهام الأسبوع الحادي والعشرين

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23 ذو القعدة 1438هـ/15-08-2017م, 12:38 AM
مصطفى الراوي مصطفى الراوي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 68
افتراضي

بسم الله وصلى الله وسلم على نبيه ومولاه :
المجموعة الأولى:
س1: ما معنى أصول التفسير؟ وما أهمّ المؤلفات فيه؟

اصول التفسير باعتبار مفرداتها مكونة من كلمتين ( اصول ) ( التفسير )
فالاول : اصول : والاصل هو ما يبنى عليه الشيء ومنه اصل الجدار واصل الشجرة .
الثاني : التفسير : هو الايضاح والبيان .
اما باعتبار الكلمتين معا : فهو العلم الذي يُعنى بدراسة التفسير وطرقه ويشمل كل مرحلة تمر بها المسألة التفسيرية سواء معرفة اصلها ووصولا الى نتيجة البحث والدراسة لهذه المسألة ، وكيفية تأديتها للمتلقن .
كما تطلق هذه اللفظة ويراد بها : مصادر التفسير ، وطرقه ، وقواعده ، والحدود الضابطة لهذا الفن ، والمسائل الكبرى التي يُبنى ويتفرع منها مسائل أخرى ، كما أنها تطلق على بعض التفاسير باعتبار شمولها وسعتها مقارنة بنظيراتها من الكتب المختصرة .
وأهم مؤلفات هذا العلم :
1- كتاب البرهان لبدر الدين الزركشي
2- مواقع العلوم للبلقيني .
3- والتيسير في قواعد التفسير لمحمد بن سليمان الكافيجي .
4- كتاب التحبير في علوم التفسير للسيوطي
5- الاتقان للسيوطي وهو افضلها .
6- رسالة من كتابه النُقابة وشرحه إتمام الدراية
7- والتكميل في أصول التأويل للشيخ عبد الحميد الفراهي
8- والقواعد الحسان للسعدي
9- ومقدمة التفسير للشيخ عبد الرحمن بن قاسم العاصمي
10- مقدمة التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور
كما ان لعلماء العصر الحديث جهود في هذا الفن تتلخص بشرح تلك الكتب والتعليق عليها وكذلك في التأليف في هذا الفن ، ومن اشهرها شروح الشيخ ابن عثيمين وابن جبرين وآل الشيخ وخالد السبت ومسارع الطيار . والشيخ الشثري وغيرهم .

س2: ما سبب عناية علماء أهل السنة بتقرير البيان الإلهي للقرآن؟
وذلك لعدة امور منها
أنهم أرادوا بذلك ان يبينوا أن الله تعالى أنزل كتابه وبينه وفسره بحيث يهدي من اتبع سبيله الى دار السلام والى اليقين وانه عصمة من الاهواء والباطل وان يرجعوا اليه عند التنازع ولا يلتفتوا الى غير ذلك من العلوم الباطلة ككتب الملاحدة والمتكلمين وسائر طوائف اهل البدع ، ويقتصر طالب العلم على ما ورد من علوم الشرع والتفسير الالهي والنبوي واللغة العربية وما ورد عن السلف في بيانه ، فاذا اقتصر طالب العلم على هذا قطع على اهل الشبهات شبهاتهم من تقديم العقل على النقل وادعائهم ان للقران ظاهر وباطن وظواهر لفظية لا تفيد اليقين وغيرها من الشبه .
ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذه العلوم غير النافعة كما صح في حديث زيد بن علقمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَمِن قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا)) رواه مسلم.
قال ابن القيّم في شأن اهل الباطل : (ومن كيد [الشيطان] بهم وتحيله على إخراجهم من العلم والدين: أن ألقى على ألسنتهم أن كلام الله ورسوله ظواهر لفظية لا تفيد اليقين، وأوحى إليهم أن القواطع العقلية والبراهين اليقينية في المناهج الفلسفية والطرق الكلامية، فحال بينهم وبين اقتباس الهدى واليقين من مشْكاة القرآن، وأحالهم على منطق يونان، وعلى ما عندهم من الدعاوى الكاذبة العريَّة عن البرهان، وقال لهم: تلك علوم قديمة صقلتها العقول والأذهان، ومرت عليها القرون والأزمان، فانظر كيف تلطف بكيده ومكره حتى أخرجهم من الإيمان والدين، كإخراج الشعرة من العجين)ا.هـ.
س3: اذكر أنواع البيان النبوي للقرآن مع التوضيح والتمثيل.

النوع الاول : تلاوة القران باللسان العربي فإن القران نزل على العرب الاقحاح فكان عليه الصلاة والسلام يتلو عليهم هذا القران بما فيه من الاساليب وانواع الخطاب والتهديد والوعيد ما جعله يؤثر فيهم ، فتارة يسلم سامعه لاول سماع لما يألفه ويجد فيه الحلاوة وصدق الحديث ، وتارة يسأل عن مشكل ومنهم من ينبهر وان لم يسلم ومنهم من يعاند ويستكبر .

النوع الثاني : بيانه بمعرفة دعوته صلى الله عليه وسلم وما وقع له من حوادث اثناء دعوته بينه وبين مخالفيه فان كل ذلك مما يعين على فهم كتاب الله .

الثالث : بيانه عمليا ومن ذلك تفسيره للصلاة بفعله وتبيان كيفيتها فقد صح عنه قوله : (( صلوا كما رأيتموني اصلي )) وذلك تفسيرا لقوله تعالى : (( واقيموا الصلاة ))

الرابع : ما يكون بابتداء منه بتفسير بعض الايات كما في حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى} قال: لا إله إلا الله). رواه الترمذي، وصححه الألباني

الخامس : ما يكون جوابا عن اسئلة المخالفين والمخاصمين له عن بعض ما يوردوه من الشبه حول معاني القران .ومنه سؤالهم عن الروح .

السادس : ما يكون جوابا للمسلمين عن اسئلتهم كقوله تعالى : (( ويسألونك عن المحيض ))
وكسؤال أبي بكرٍ الصديق: يا رسول الله، كيف الصلاح بعد هذه الآية؟ قال: أي آيةٍ؟ قال: {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءًا يجز به} أفكل ما عملنا في الجاهلية نؤخذ به؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: غفر الله لك يا أبا بكرٍ، رحمك يا أبا بكرٍ، ألست تحزن؟ ألست تنصب؟ ألست تصيبك الأواء؟ قال: بلى. قال: فذاك الذي تجزون به). رواه ابن جرير.

السابع : تصحيح ما يقع من اخطاء ومنه حديث أبي سعيد بن المعلى، قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي، فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيت، فقال: «ما منعك أن تأتيني؟» فقلت: كنت أصلي، فقال: " ألم يقل الله: {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} رواه البخاري .

الثامن : الاخبار عن المغيبات وما لا يدرك الا بالوحي ومنه حديث علقمة بن مرثد، عن سعد بن عبيدة، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أقعد المؤمن في قبره أتي، ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت})). متفق عليه.


س4: ما سبب قلة الرواية عن بعض أكابر الصحابة وكثرتها عن صغارهم؟

ذكر الواقدي جوابا لذلك وعلله بعدة تعليلات منها
ان من قلت روايته كونه هلك ولم يحتج الى روايته كون ان الصحابة متوافرون ولم يحتاجوا الى ما يبينه لعلمهم وفقههم ، فهلكوا قبل ان يحتاج اليهم .
وان من اكثر من كبار الصحابة كعمر وعلي رضي الله عنهم كونهم احتاجوا الى ان يبينوا لانهم قضوا بين الناس وحكموا وطالت خلافتهم فاحتاجوا الى الرواية والاكثار ليعلموا الناس ويبينوا ان حكمهم هو حكم الله ورسوله وانه ليس بمحض اجتهادهم .
اما صغار الصحابة ومن كثرت روايته مع قلت صحبته كابي هريرة وابن عباس وابن عمر وغيرهم لانهم سمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ومن اكابر الصحابة فحوت صدورهم علما كثيرا ، فلما عاشوا بعد موت كبار الصحابة وعايشوا التابعين ومن بعدهم وطال عمرهم فإنهم اكثروا الرواية وبلغوا احاديث النبي صلى الله عليه وسلم لمن خلفهم ليتعلموا دين الله وليحفظوا السنة ويعتنوا بها
وكل ذلك ذكره الواقدي بقوله : (إنما قلت الرواية عن الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم هلكوا قبل أن يحتاج إليهم، وإنما كثرت عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب لأنهما وليا فسئلا وقضيا بين الناس، وكل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا أئمة يقتدى بهم ويحفظ عليهم ما كانوا يفعلون ويستفتون فيفتون، وسمعوا أحاديث فأدوها فكان الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل حديثا عنه من غيرهم مثل أبي بكر وعثمان وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وأبي عبيدة بن الجراح وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وأبي بن كعب وسعد بن عبادة وعبادة بن الصامت وأسيد بن الحضير ومعاذ بن جبل ونظرائهم، فلم يأت عنهم من كثرة الحديث مثل ما جاء عن الأحداث من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل جابر بن عبد الله، وأبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن العباس، ورافع بن خديج، وأنس بن مالك، والبراء بن عازب، ونظرائهم.
وكل هؤلاء كان يعدّ من فقهاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا يلزمون رسول الله صلى الله عليه وسلم مع غيرهم من نظرائهم، وأحدث منهم مثل عقبة بن عامر الجهني وزيد بن خالد الجهني وعمران بن الحصين والنعمان بن بشير ومعاوية بن أبي سفيان وسهل بن سعد الساعدي وعبد الله بن يزيد الخطمي ومسلمة بن مخلد الزرقي وربيعة بن كعب الأسلمي وهند وأسماء ابني حارثة الأسلميين، وكانا يخدمان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلزمانه.
فكان أكثر الرواية والعلم في هؤلاء ونظرائهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم بقوا وطالت أعمارهم واحتاج الناس إليهم. ومضى كثير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبله وبعده بعلمه لم يؤثر عنه بشيء ولم يحتج إليه لكثرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم). أورده ابن سعد في طبقاته.

هذا وما كان صوابا فمن الله سبحانه ، وما اخطأت به فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء
والله اعلم
وصلى الله وسلم عليه واله وصحبه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23 ذو القعدة 1438هـ/15-08-2017م, 12:41 AM
مصطفى الراوي مصطفى الراوي غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المتابعة الذاتية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 68
افتراضي

تم اداء الواجب
واعتذر على التاخير لظروف اجبرتني فقد كنت في سفر ولم استطع من اداء الواجب الى اليوم بعد عودتي من السفر
اسال الله ان يبارك في اوقاتنا ويجزيكم خير الجزاء

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 25 ذو القعدة 1438هـ/17-08-2017م, 07:10 AM
إبراهيم الكفاوين إبراهيم الكفاوين غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الرابع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 181
افتراضي

السلام عليكم ورحمة وبركاته
تم ولله الحمد

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27 ذو القعدة 1438هـ/19-08-2017م, 08:42 PM
عبدالكريم الشملان عبدالكريم الشملان غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى الثامن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 680
افتراضي

تم بحمد الله

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحضور, تسجيل

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir