دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27 جمادى الأولى 1431هـ/10-05-2010م, 06:24 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب الثلاثون: ما يتوقع في آخر الزمان من ظهور الشياطين للناس فيتحدثون ويفتنون

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): (الباب الثلاثون: ما يتوقع في آخر الزمان من ظهور الشياطين للناس فيتحدثون ويفتنون
- حدثنا عمران بن موسى بن مجاشع، أخبرنا سويد بن سعيد، أخبرنا عبد الله بن يزيد المقري، عن سعيد بن أبي أيوب، حدثني أبي، عن ابن عجلان، عن عبد الواحد البصري، عن واثلة بن الأسقع قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تقوم الساعة حتى يطوف إبليس في الأسواق يقول: حدثني فلان بن فلان بكذا وكذا)).
- حدثنا أبو عاصم جعفر بن إبراهيم الجزري، أخبرنا الحسن بن غالب الواسطي، أخبرنا محمد بن خالد، أخبرنا أبي، عن ليث بن أبي سليم، عن طاوس، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أن يظهر شياطين كان سليمان أوثقهم في البحر، يصلون معكم في مساجدكم ويقرؤون معكم القرآن ويجادلونكم في الدين، وإنهم لشياطين الإنس)).
قال الشيخ: رواه محمد بن خالد هذا عن أبيه، عن ليث مرفوعا وأوقفه غيره. وأخبرناه العلاء الكوفي حدثنا أحمد بن عمران الأخنسي قال: سألت عبد الرحمن المحاربي، أخبرنا ليث عن طاوس، عن عبد الله بن عمرو قال: ((يوشك أن الشياطين التي أوثقها سليمان في البحر تظهر حتى يقرؤوا القرآن مع الناس في المساجد)).
- حدثنا الحسن بن الطيب البلخي، أخبرنا قتيبة بن سعيد، أخبرنا الربيع بن بدر، عن يسار أبي المنهال، عن أبي العالية قال: لا تقوم الساعة حتى يمشي إبليس في الطرق والأسواق فيقول: حدثني فلان عن فلان عن فلان عن نبي الله بكذا وكذا.
- أخبرنا زكريا بن يحيى الساجي، أخبرنا محمد بن موسى الحرسي، أخبرنا معاذ بن معاذ، أخبرنا الأغضرف - عمرو بن الوليد - قال: قلت لعباد بن منصور: من حدثك أن أبي بن كعب رد على ابن مسعود حديثه في القدر؟
فقال: حدثني به رجل لا أعرفه،
قال: فأنا أعرفه،
قال: من هو؟
قلت: الشيطان.
- حدثنا عمران بن موسى أخبرنا محمد بن يوسف السراج قال: سمعت عيسى بن أبي فاطمة الرازي يقول: كنت جالسا عند شيخ في المسجد الحرام أكتب عنه، فقال الشيخ: حدثنا الشيباني
فقال رجل: حدثنا الشيباني،
فقال: عن الشعبي،
فقال: قد حدثني الشعبي،
فقال: عن الحارث،
فقال رأيت الحارث وقد سمعت منه،
قال: عن علي،
قال : قد والله رأيت عليا وشهدت معه صفين، فلما رأيت ذلك قرأت آية الكرسي فلما قلت {ولا يئوده حفظهما} التفت فلم أر شيئا.
- حدثنا محمد بن جعفر المطيري، حدثنا محمد بن يوسف بن عيسى الطباع، حدثني عمي أبو جعفر محمد بن عيسى، أخبرنا ابن يمان: قال: سمعت سفيان الثوري، أخبرني رجل كان يرى الجن، أنه رأى الشيطان في مسجد منى يحدث الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس يكتبون.
- حدثنا محمد بن جعفر المطيري، حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي، حدثنا محمد بن الطيب الأسدي، أخبرنا ابن المبارك، أخبرني من رأى شيطانا يفتي في مسجد منى.
- أخبرنا محمد بن الحسين بن مكرم، حدثنا العباس بن محمد قال: سمعت قراد يقول: سمعت شعبة يقول: إذا حدث المحدث ولم تَرَ وجهه، فلا تصدقه لعله شيطان قد يتصور في صورته يقول: حدثنا وأخبرنا. ). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الثلاثون, الباب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir