دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27 جمادى الأولى 1431هـ/10-05-2010م, 05:42 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب السابع عشر: من اختار قلة الحديث وذم طلبه وكثرته؛ طلب السلامة من الكذب

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): (الباب السابع عشر: من اختار قلة الحديث وذم طلبه وكثرته طلب السلامة من الكذب
أخبرنا محمد بن جعفر بن حفص الأمام، حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: دخلت على العمري يعني الرجل العابد عبد الله بن عبد العزيز - فقال: ما أحد من الناس يدخل علي أحب إلي منك، إلا أن فيك عيبا،
قلت: وما هو؟
قال: تحب الحديث، أما إنه ليس من راد الموت.
حدثنا مغيرة بن الخضر بن زياد بن المغيرة. بن زياد الموصلي، حدثني أخي زياد بن الخضر، حدثنا أبو صالح كاتب الليث، حدثني ابن لهيعة، عن قيس بن رافع، عن شفي الأصبحي قال: يفتح على هذه الأمة خزائن كل شيء، حتى خزائن الحديث.
حدثنا يوسف بن الحجاج ، أخبرنا أبو زرعة الدمشقي، أخبرنا ابن مسهر قال: كتب إلينا ابن لهيعة يذكر عن يزيد بن أبي حبيب قال: قال لي شفي بن ماتع الأصبحي: يفتح على هذه الأمة كل شيء حتى يفتح عليها خزائن الحديث.
حدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حدثنا محمد بن غالب، أخبرنا مسلم، أخبرنا حماد، عن أيوب قال: تذاكروا، فقال: ما قل من الحديث كان خيرا.
أخبرنا الفضل بن الحباب، أخبرنا مسلم بن إبراهيم، عن قرة بن خالد، أخبرنا عون، قال: قال عبد الله: ليس العلم من كثرة الحديث ولكن العلم من الحشمة.
سمعت منصور بن إسماعيل الفقيه يقول: سمعت بحر بن نصر يقول: سمعت أشهب بن عبد العزيز يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: ليس العلم بكثرة الرواية إنما العلم يجعله الله تعالى في القلب.
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، أخبرنا وهب بن بقية، قال: سمعت خالد بن عبد الله يقول: سمعت ابن شبرمة يقول: أقلل الرواية تفقه.
حدثنا محمد بن يحيى بن آدم المصري، حدثنا إبراهيم بن أبي داود، أخبرنا ابن أبي مريم، أخبرنا الليث عن ربيعة قال: إن الخير ينقص والشر يزيد، فلو كانت هذه الأحاديث من الخير لنقصت كما ينقص الخير.
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد الدولابي، أخبرنا أبو عمير، أخبرنا ضمرة، عن رجاء بن حميد قال: سألت ربيعة عن حديث فقال: علمت أني أروي أني رأيت الرأي أيسر علي تبعة من الحديث.
حدثنا أحمد بن عبد الرحيم النسوي، أخبرنا أبو داود المروزي، سمعت عبد الرزاق يقول: سمعت الثوري يقول: ما بعد طلبه يعني الحديث - فضلا، ولو كان خيرا، لنقص كما ينقص الخير.
حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الموصلي ، حدثنا أبو سعيد الأشج، أخبرنا أبو خالد، حدثني شيخ منذ أربعين سنة عن الضحاك قال: يأتي على الناس زمان تكثر فيه الأحاديث، حتى يبقى المصحف معلقا يقع عليه الغبار. ). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباب, السابع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir