دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27 جمادى الأولى 1431هـ/10-05-2010م, 05:41 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب السادس عشر: استئذانهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتبوا عنه، وإذنه لهم لما كثر ومن دون بعدهم

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): ( الباب السادس عشر: استئذانهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتبوا عنه وإذنه لهم لما كثر ومن دون بعدهم لما طال الإسناد
- أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان، أخبرنا عاصم بن علي، أخبرنا إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبد الله، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمر قال: كان عند رسول الله أناس من أصحابه وأنا معهم، وأنا أصغر القوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار))، فلما خرج القوم قلت لهم: كيف تحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد سمعتم، قال: وأنتم تنهمكون في الحديث عن رسول الله؟ قال: فضحكوا، فقال يا بن أخينا إن كل ما سمعنا منه ، فهو عندنا في كتاب.
- حدثنا أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصاء - هو ابن جوصاء - أخبرنا محمد بن عمير بن حبان، أخبرنا بقية، أخبرنا ابن ثوبان، حدثني أبو مدرك، حدثني عباية بن رافع بن خديج، عن أبيه رافع بن خديج قال: قلت يا رسول الله: إنا نسمع منك أشياء فنكتبها؟ قال: اكتبوها ولا حرج.
حدثنا الحسين بن أحمد بن بسطام، أخبرنا عبد الله بن جعفر البرمكي، أخبرنا سفيان عن عمرو ابن دينار، عن ابن منبه عن أخيه، عن أبي هريرة قال: لم يكن أحد أكثر حديثا مني إلا عبد الله ابن عمرو لأنه كان يكتبه.
- أخبرنا علي بن سعيد بن بشير، أخبرنا يعقوب بن حميد بن كاسب، أخبرنا عبد الله بن عبد الله الأموي، عن الخليل بن مرة، عن يحيى بن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قلت يا رسول الله إني أسمع منك حديثا كثيرا فأحب أن أحفظه فأنساه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((استعن بيمينك)).
- حدثنا جعفر بن أحمد بن عاصم الدمشقي، أخبرنا هشام بن عمار، حدثنا صدقة بن خالد، أخبرنا عتبة بن أبي حكيم، أخبرنا هبيرة بن عبد الرحمن، عن أنس بن مالك قال: كان أنس إذا حدث يكثر الناس عليه في الحديث، جاء مجالس له فألقاها إليهم ثم قال: هذه أحاديث سمعتها فكتبتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم عرضتها عليه.
- حدثنا عبد الصمد بن عبد الله، ومحمد بن بشر القزاز الدمشقيان قالا: حدثنا هشام بن عمار أخبرنا أبو الخطاب معروف الخياط (ويخضب بحمرة)) قال: رأيت واثلة بن الأسقع يملي على الناس الأحاديث وهم يكتبونها بين يديه.
- حدثنا حسين بن يوسف الغزنوي، أخبرنا أبو عيسى الترمذي، أخبرنا ابن حميد أخبرنا جرير عن عمارة بن القعقاع قال: قال لي إبراهيم النخعي: إذا حدثتني: فحدثني عن أبي زرعة بن جرير فإنه حدثني مرة بحديث ثم سألته بعد ذلك بسنتين فما أجزم منه حرفا.
- حدثنا الحسين بن يوسف، أخبرنا أبو عيسى الترمذي، أخبرنا عمرو بن علي، أخبرنا يحيى بن سعيد، أخبرنا سفيان، عن منصور قال: قلت لإبراهيم: ما لسالم بن أبي الجعد أتم حديثا منك؟
قال: لأنه كان يكتب.
- حدثنا محمد بن جعفر الإمام، أخبرنا إبراهيم بن سعيد، أخبرنا أبو أحمد، عن شريك، عن أبي صخرة قال: رأيت حماد يكتب عند إبراهيم يقول له: لا تكذب علي.
- حدثنا الحسين بن يوسف، أخبرنا أبو عيسى الترمذي، أخبرنا عبد الجبار، عن سفيان، قال: قال عبد الملك بن عمير: إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفا.
سمعت يحيى بن علي بن هاشم الخفاف، بحلب يقول: سمعت إبراهيم بن سعيد يقول: سمعت سفيان بن عيينة يقول: قال لنا محمد بن عمرو: لا أحدثكم حتى تكتبوه، أخاف أن تكذبوا علي.
- حدثنا أحمد بن محمد الحربي، أخبرنا سليمان بن معبد، حدثنا عبد الرزاق قال: سمعت معمرا يقول: اجتمعت أنا وشعبة والثوري وابن جريج فقدم علينا شيخ فأملى علينا أربعة آلاف حديث عن ظهر القلب فما أخطأ إلا في موضعين، لم يكن الخطأ منا ولا منه، إنما كان الخطأ من فوق، فإذا جن الليل ختمنا الكتاب، فجعلناه تحت رؤوسنا، وكان الكاتب شعبة، ونحن ننظر في الكتاب، وكان الرجل طلحة بن عمرو. ). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباب, السادس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir