دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26 جمادى الأولى 1431هـ/9-05-2010م, 09:00 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب الرابع عشر: إنكار من أنكر منهم على من أكثر منهم الرواية عنه لأن لا يكذب عليه

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): ( الباب الرابع عشر: إنكار من أنكر منهم على من أكثر منهم الرواية عنه لأن لا يكذب عليه
- أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، ومحمد بن يحيى بن سليمان قالا: حدثنا خلف بن هشام، أنبأنا حماد بن زيد، عن رجاء بن أبي سلمة، أنبأنا إسماعيل بن عبيد الله: أن معاوية نهى أن يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث إلا حديث ذكر على عهد عمر فأقره عمر، إن عمر كان قد أخاف الناس في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- أخبرنا القسم بن الليث الربيعي، أنبأنا زياد بن يحيى، حدثنا حاتم بن وردان، أنبأنا أيوب عن محمد ابن سيرين، عن أبي هريرة قال: (لولا آية من كتاب الله ما حدثتكم بشيء)، ثم تلا هذه الآية: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات..} إلى آخر الآية.
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان، أخبرنا دحيم أنبأنا ابن أبي فديك، أنبأنا ابن أبي ذئب، عن المقبري عن أبي هريرة قال: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين، أما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا الحلقوم.
- أنبأنا القاسم بن عبد الله بن مهدي، أخبرنا أبو مصعب، حدثني محمد بن إبراهيم بن دينار، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة أنه قال: إن الناس قالوا: قد أكثر أبو هريرة من الحديث عن رسول الله وإني كنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم لشبع بطني،
قال: فلقيت رجلا فقلت له بأي سورة قرأ رسول الله البارحة في العتمة؟
قال: لا أدري،
قال: فقلت: ألم تشهدها؟
قال: بلى،
قال: فقلت: ولكن أدري، قرأ رسول الله بسورة كذا وكذا.
- أخبرنا القاسم بن عبد الله بن مهدي، أخبرنا أبو مصعب، حدثني محمد بن إبراهيم بن دينار، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة أنه قال: قلت لرسول الله: إني أسمع منك حديثا أنساه، فقال: ((ابسط رداءك)) فبسطته، فغرف بيديه فيه، ثم قال: ((ضمه)) فضمته، فما نسيت حديثا قط)).
- أخبر القاسم بن عبد الله بن مهدي، حدثنا عمي محمد بن مهدي، أخبرنا عنبسة بن خالد عن يونس قال: قال ابن شهاب: حدثني عروة عن عائشة أنها قالت: ألا أعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله يسمعني ذلك، وكنت أسبح فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه أن رسول الله لم يكن يسرد الحديث كسردكم.
- أخبرنا القاسم بن عبد الله بن مهدي، حدثنا أبو عبيد الله المجزومي، أخبرنا سفيان، عن عمرو ، عن وهب بن منبه، عن أخيه قال: سمعت أبا هريرة يقول: ليس أحد من أصحاب محمد أكثر عنه حديثا مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص، فإنه كان يكتب، وكنت لا أكتب.
- حدثنا محمد بن عبد الله بن فضيل الحمصي، أخبرنا يحيى بن عثمان، أخبرنا محمد بن كثير، عن ابن شوذب، عن عبد الله بن القاسم قال: كان أبو هريرة إذا مر بالسوق، قال: أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أبو هريرة، أيها الناس: إني سمعت رسول الله يقول: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار))، فدعوا أبا هريرة يتبوأ مقعده من النار إن هو كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباب, الرابع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir