دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26 جمادى الأولى 1431هـ/9-05-2010م, 02:29 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب الثاني: وزر الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): ( الباب الثاني وزر الكذب على رسول الله إذا أضل به الناس
حدثنا صالح بن أبي عصمة الدمشقي، أخبرنا هشام بن عمار، أخبرنا محمد بن عيسى بن سميع، أخبرنا محمد بن أبي الزعيزعة قال: سمعت نافعا يقول: قال ابن عمر: قال رسول الله: ((من انتفى من والديه أو أرى عينيه ما لم تر فليتبوأ مقعده من النار)).
قال عبد الله: فلبثنا بذلك زمانا نخاف الزيادة في الحديث، إذ قال النبي: ((تحدثوا عني ولا حرج، فإنما أنتم في ذلك كما قلت لكم في بني إسرائيل، تحدثوا عنهم ولا حرج، فإنكم لم تبلغوا ما كانوا فيه من خير أو شر، ألا ومن قال علي كذبا ليضل الناس بغير علم، فإنه بين عيني جهنم يوم القيامة، وما قال من حسنة فالله ورسوله يأمران بها، قال: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان})).
قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه عن محمد بن أبي الزعيزعة محمد بن عيسى بن سميع، ويروي عنه أحاديث غير هذا.
أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان المروزي، أخبرنا الحكم بن موسى، أخبرنا محمد بن سلمة الحراني، عن الفزاري، عن طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار)) ثم قال بعد: ((من كذب علي متعمدا ليضل الناس فليتبوأ مقعده من النار)).
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا يرويه عن طلحة بن مصرف غير الفزاري، وهذا الفزاري هو محمد بن عبيد الله العرزمي الكوفي، هكذا يخبر عنه محمد بن سلمة الحراني، في هذا الحديث، وفي غيره، ولا يسميه لضعفه، ولا يروي هذا الحديث عن العرزمي، وهو الفزاري، إلا محمد بن سلمة الحراني.
حدثنا بهلول بن إسحاق الأنباري، أخبرنا محمد بن عمرو بن حبان، أخبرنا بقية، أخبرنا محمد الكوفي، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي متعمدا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار)).
قال الشيخ ابن عدي: وهذا الحديث لا يرويه بهذا الإسناد غير بقية عن محمد، ومحمد الكوفي، ربما نسيه بقية فقال: محمد بن عبد الرحمن وهو مجهول.
حدثنا العباس بن أحمد بن أبي شحمة الختلي، حدثنا محمد بن أبان أنبأنا يونس بن بكير، عن الأعمش، عن طلحة - وهو ابن مصرف - عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من كذب علي متعمدا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار)).
قال الشيخ: وهذا الحديث اختلفوا فيه على طلحة بن مصرف، فمنهم من أرسله، ومنهم من قال: عن علي بدل عبد الله، ويونس بن بكير جود إسناده.
أخبرنا علي بن سعيد بن بشير، أنبأنا سهل بن زنجلة، وابن حميد قالا: حدثنا الصباح بن محارب، عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي متعمدا ليضل به فليتبوأ مقعده من النار)).
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا يرويه فيما علمت إلا الصباح بن محارب.). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباب, الثاني

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir