دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > مقدمات المحدثين > مقدمة الكامل لابن عدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26 جمادى الأولى 1431هـ/9-05-2010م, 02:28 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 6,511
افتراضي الباب الأول : من أقلل الرواية عنه مخافة الزلة

قالَ عبدُ اللهِ بن عَديّ الجُرْجاني (ت: 365هـ): (الباب الأول

من أقلل الرواية عنه مخافة الزلة
أخبرنا محمد بن الحسين بن مكرم، حدثنا أبو حاتم داود بن حماد البلخي، أخبرنا عتاب بن محمد بن شوذب ابن أخي عبد الله بن شوذب، أنبأنا كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: قلت لأبي قتادة: حدثني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: إني أخشى أن يزل لساني بشيء لم يقله رسول الله، إني سمعته يقول: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)).
أخبرنا الفضل بن الحباب، أنبأنا مسدد أنبأنا عبد الوارث، أنبأنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس قال: ما يمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من يتعمد علي عن الكذب فليتبوأ مقعده من النار)).
أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان، أخبرنا عاصم بن علي، أخبرنا شعبة عن عتاب قال: جاء أنس إلى الحجاج. قال: فسمعته يقول: لولا أني أخشى أن أخطئ لحدثتكم بأشياء قالها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى الله عليه وسلم، وعن رسول الله أو سمعتها من رسول الله وذاك أني سمعت رسول الله يقول: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)).
أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان، حدثنا عاصم بن علي، حدثنا ابن أبي الزناد، أخبرني أبي ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال: سمعت عثمان بن عفان يقول: ما يمنعني أن أحدث عن رسول الله إلا أكون أوعى أصحابه عنه ولكن أشهد سمعته يقول: ((من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)).
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا قطن بن نسير، حدثنا جعفر بن سليمان، أخبرنا عمرو بن دينار، عن بعض ولد صهيب قال: قال له بنوه - يعني لصهيب -: يا أبانا مالك لا تحدثنا كما يتحدث أصحاب رسول الله؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين))، فذاك الذي يمنعني من الحديث. قال الشيخ: وعمرو بن دينار هذا هو عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، لا المكي، ولم يحدثه عن شعيب غير جعفر بن سليمان.
حدثنا إبراهيم بن أسباط بن السكن، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن سهم، حدثنا ابن المبارك، أنبأنا مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق قال: كان عبد الله بن مسعود يأتي عليه الحول قبل أن يحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث.
أخبرنا أحمد بن شعيب النسائي، أنبأنا إسحاق بن موسى الأنصاري، وحدثنا أحمد بن الحسين ابن نصر الحذاء، ومحمد بن صالح بن ذريح، والحسين بن عبد الله بن يزيد، وإسماعيل بن حماد قالوا: حدثنا إسحاق بن موسى، أنبأنا معن بن عيسى، أنبأنا مالك بن أنس، عن عبد الله بن إدريس الأودي، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه قال: بعث عمر بن الخطاب إلى عبد الله بن مسعود وإلى أبي الدرداء، وإلى أبي مسعود الأنصاري فقال: ما هذا الحديث الذي تكثرون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فحبسهم بالمدينة حتى استشهد. قال الشيخ: وهذا الحديث لا يرويه عن مالك إلا معن، ومالك لم يرو عن أحد من الكوفيين إلا عن عبد الله بن إدريس، وهو كوفي، وهو على مذهبه، وهذا الحديث عن عبد الله بن شعبة مشهور في تحريم المسكر وفي التشديد على الروافض، فروى عنه، وهذا الحديث عن عبد الله بن شعبة مشهور، وقد قال مالك: كما لم يرو أولونا عن أوليهم كذلك لا يروي آخرونا عن آخريهم، ثم روى عنه.
وأخبرنا يحيى بن محمد البحيري، عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة. حدثنا جعفر بن أحمد بن عاصم الدمشقي، أنبأنا هشام بن عمار، أنبأنا محمد بن حبيب، أخبرني مروان بن جناح، أنبأنا موسى بن ميسرة، بن حابس، حدثني من سمع معاوية بن أبي سفيان على هذا المنبر - منبر دمشق - يقول: أقلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى الله عليه وسلم - وأنتم تتحدثون لا محالة - فإن كنتم متحدثين فتحدثوا بما كان يتحدث به في عهد عمر بن الخطاب فإنه كان يخيف الناس في الله. ). [مقدمة الكامل لابن عدي: ؟؟]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأول, الباب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir