دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > علوم الحديث الشريف > المحدث الفاصل بين الراوي والواعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26 جمادى الأولى 1431هـ/9-05-2010م, 01:04 PM
علي بن عمر علي بن عمر غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,654
افتراضي من قال بإصابة المعنى ولم يعتد باللفظ

قال الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي (ت: 360هـ): (من قال: بإصابة المعنى ولم يعتد باللفظ
- حدثني علي بن محمد بن الحسين الفارسي ثنا زيد بن سعيد الواسطي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول عن واثلة بن الأسقع قال: إذا حدثتم بالحديث على المعنى فحسبكم.
- حدثنا الحضرمي ثنا محمد بن خلف ثنا قبيصة عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء والربيع عن الحسن قال: إذا أصبت معنى الحديث أجزأك.
- حدثنا أبي ثنا جميل بن الحسن ثنا محمد بن سواء عن هشام قال: كان الحسن يحدثني اليوم بحديث ويعيده من الغد فيزيد فيه وينقص منه غير أن المعنى واحد.
- حدثنا الحسين بن إدريس ثنا بشر بن معاذ العقدي ثنا عبد الله بن جعفر أخبرني شيخ لنا عن أبي حمزة قال: قلت لإبراهيم: إنا نسمع منك الحديث فلا نستطيع أن نجيء به كما سمعناه
قال: أرأيتك إذا سمعت تعلم أنه حلال من حرام؟
قال: نعم
قال: فهكذا كل ما نحدث.
- حدثنا الحسين بن إدريس ثنا بشر بن معاذ ثنا إسماعيل بن علية أنا ابن عون قال: كان الحسن والشعبي وإبراهيم يحدثون مرة هكذا ومرة هكذا
قال ابن عون: فذكرت ذلك لمحمد بن سيرين قال: أما إنهم لو جاءوا به كما سمعوه كان خيرا لهم.
- حدثني عمر بن الحسن بن جبير الواسطي ثنا عبد الله بن محمد بن أيوب ثنا الواقدي ثنا معمر عن أيوب عن محمد قال: ربما سمعت الحديث عن عشرة كلهم يختلف في اللفظ والمعنى واحد.
- حدثني محمد بن إسماعيل بن سلمة العطار ثنا أحمد بن محمد ابن موسى الشامي حدثني عبد العزيز بن عبيد الله عن ابن عون قال: لقيت منهم من كان يحب أن يحدث الحديث كما سمع ومنهم من لا يبالي إذا أصاب المعنى.
قال: ومن الذين كانوا لا يبالون إذا أصابوا المعنى الحسن وعامر وإبراهيم النخعي.
والذين كانوا يحبون أن يحدثوا كما سمعوا محمد بن سيرين ورجاء بن حيوة والقاسم بن محمد.
- حدثنا أحمد بن محمد بن سهيل ثنا زيد بن أخزم قال: سمعت الأصمعي يقول: سمعت ابن عون يقول: أدركت ثلاثة يرخصون في الحروف وثلاثة يشددون فيها فالذين يرخصون فيها: الحسن البصري وإبراهيم والشعبي والذين يشددون: محمد ورجاء والقاسم.
- حدثنا أبو حفص الواسطي ثنا علي بن إشكاب ثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال: ثلاثة لم أر مثلهم القاسم بن محمد بالحجاز ورجاء بن حيوة بالشام ومحمد بن سيرين بالبصرة.
- حدثنا ابن معدان ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ثنا يحيى بن آدم قال: سمعت سفيان الثوري يقول: إنما نحدثكم بالمعاني.
- حدثنا إبراهيم الغزال ثنا أبو هشام الرفاعي قال: سمعت يزيد بن هارون وقد قال في حديث رواه في صلاة الصبح فقال المستملي: صلاة الغداة فقال يزيد: صلاة الفجر.
- حدثنا عبد الله بن أحمد بن معدان ثنا سعيد بن رحمة الأصبحي قال: كان محمد بن مصعب القرقساني يقول: أيش تشددون على أنفسكم إذا أصبتم المعنى فحسبكم.
- حدثني محمد بن إسماعيل بن سلمة العطار ثنا أحمد بن محمد بن موسى الشامي ثنا عبد العزيز بن عبيد الله حدثني عمرو بن عبيد قال: ما سمعت من الحسن حديثا مرتين قط إلا بلفظتين مختلفتين والمعنى واحد.
- حدثني محمد ثنا أحمد ثنا عبد العزيز ثنا أيوب بن سليمان ثنا الحسن بن دينار عن الحسن: أنه كان لا يرى بأسا إذا حدث بالحديث أن يصيب المعنى.
- حدثني محمد بن عثمان بن أبي سويد القرشي ثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة وأبو عوانة يتقاربان عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود حديث الصادق المصدوق.
- حدثنا عبد الله بن أحمد بن معدان ثنا الحسن بن أبي أمية الأنطاكي ثنا إسماعيل بن يحيى ثنا أبو بكر الهذلي عن الشعبي قال: قلت لابن عباس: إنك تحدثنا بالحديث اليوم فإذا كان من الغد قلبته
قال: فقال: وهو غضبان أما ترضون أن نحفظ لكم معاني الحديث حتى تسألونا عن سياقتها).[المحدث الفاصل: ؟؟]


التوقيع :
{ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, قام

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir