دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم الحديث الشريف > مكتبة علوم الحديث الشريف > جامع متون الأحاديث > جامع الأصول من أحاديث الرسول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20 جمادى الأولى 1431هـ/3-05-2010م, 01:11 PM
ريم الحربي ريم الحربي غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 7,079
افتراضي كتاب الثناء والشكر

حرف الثاء
كتاب الثناء والشكر
1031 - (ت) أسامة بن زيد - رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صنع إليه معروفٌ، فقال لفاعله: جزاك اللّه خيرا، فقد أبلغ في الثّناء». أخرجه الترمذي.

1032 - (د ت) جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما -: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعطي عطاء فليجز به إن وجد،وإن لم يجد فليثن به، فإنّ من أثنى به فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره، ومن تحلّى بما لم يعط، كان كلابس ثوبي زورٍ». هذه رواية الترمذي.
وأخرجه أبو داود إلى قوله: «فقد كفره».
ولأبي داود أيضا قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أبلي فذكره فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره».

[شرح الغريب]
فليجز به: أي: فليكافئه بمثله.
كفره: كفران النعمة: جحدها.
كلابس ثوبي زور: إنما شبه المتحلي بما ليس عنده، بلابس ثوبي الزور، أي: بثوب ذي زور، وهو الذي يزور على الناس. بأن يتزيا بزي أهل الزهد، ويلبس ثياب أهل التقشف رياء، أو أنه يظهر أن عليه ثوبين، وليس عليه إلا ثوب واحد.
وقال الأزهري: لابس ثوبي الزور: هو أن يخيط كما على كم، فيظهر لمن رآه: أن عليه قميصين، وليس عليه إلا قميص واحد له كمان من كل جانب.
من أبلي: الإبلاء: الإنعام، يقال، أبليت الرجل، وأبليت عنده بلاء حسنا.

1033 - (د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: «لا يشكر اللّه من لا يشكر النّاس».
وفي رواية عنه قال: «من لم يشكر النّاس لم يشكر اللّه».
أخرج الأولى أبو داود، والثانية الترمذي.

[شرح الغريب]
وقوله: «لا يشكر الله من لايشكر الناس» معناه: أن كل من كان من طبعه وعادته كفران نعمة الناس، وترك الشكر لهم، كان من عادته كفر نعمة الله، وترك الشكر له.
وقيل: معناه: أن الله لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه، إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس، ويكفر معروفهم، لاتصال [أحد] الآمرين بالآخر.

1034 - (ت د) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه -: أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: «من لا يشكر النّاس لم يشكر اللّه». أخرجه الترمذي.
1035 - (ت د) أنس بن مالك - رضي الله عنه -: قال: لما قدم النبيّ صلى الله عليه وسلم المدينة، أتاه المهاجرون، فقالوا: يا رسول اللّه، ما رأينا قوما أبدل من كثير، ولا أحسن مواساة من قليل، من قومٍ نزلنا بين أظهرهم، لقد كفونا المؤنة، وأشركونا في المهنإ، حتى لقد خفنا أن يذهبوا بالأجر كلّه، قال: «لا ما دعوتم الله لهم،وأثنيتم عليه». هذه رواية الترمذي.
واختصره أبو داود، وقال: إنّ المهاجرين قالوا: يا رسول الله، ذهب الأنصار بالأجر كلّه، قال: «لا، ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم».

1036 - (ت) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: «الطّاعم الشاّكر، بمنزلة الصّائم الصّابر».أخرجه الترمذي.
[شرح الغريب]
الطاعم: الآكل، يقال: طعم يطعم طعما، فهو طاعم: إذا أكل، أو ذاق.

1037 - أبو هريرة - رضي الله عنه -: أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: «من أسدى إليه أخوه معروفا، فقال له: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء».
وفي رواية قال: «من أولى معروفا- أو قال: أسدي إليه معروف -فقال للّذي أسداه إليه: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء».أخرجه.

[شرح الغريب]
أسدى معروفا: أسدى وأولى بمعنى: أعطى، والمعروف: صفة لمحذوف: أي شيئا معروفا، والمراد به: الجميل والبر، والإحسان في القول والعمل.


التوقيع :
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الثناء, كتاب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir