دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > الأقسام العامة > الأسئلة العلمية > أسئلة الفقه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 ذو الحجة 1434هـ/27-10-2013م, 09:16 PM
الشيماء وهبه الشيماء وهبه غير متواجد حالياً
برنامج إعداد المفسّر - المستوى السابع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 1,465
افتراضي سؤال عن بعض أحكام الاستخارة

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل لدي أسئلة خاصة بالاستخارة
هل تجوز بالدعاء فقط دون الصلاة؟ وهل تجوز في العبادات كصلة الرحم مثلا؟ وكيف يتبين المرء نتيجة الاستخارة بالفعل يعني مثلا فرضت علي صلة رحم لأختي في مناسبة عندها ثم خفت من الذهاب بأولادي التوائم لوجود امرأة بعينها ستتواجد في هذه المناسبة وقد علمت منها في مواقف سابقة لعائلتنا حسدها وبغضها لنا فقمت بالاستخارة ثم وجدت زوجي يعارض ذهابي بدون علم له ما بنفسي ثم أصابني وأولادي نزلة برد في موعد تلك المناسبة فلم أستطع الذهاب فهل يعد ذلك نتيجة الاستخارة أم هو نتيجة لظني؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ذو الحجة 1434هـ/3-11-2013م, 11:18 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء وهبه مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل لدي أسئلة خاصة بالاستخارة
هل تجوز بالدعاء فقط دون الصلاة ؟ وهل تجوز في العبادات كصلة الرحم مثلا ؟ وكيف يتبين المرء نتيجة الاستخارة بالفعل يعني مثلا فرضت علي صلة رحم لأختي في مناسبة عندها ثم خفت من الذهاب بأولادي التوائم لوجود امرأة بعينها ستتواجد في هذه المناسبة وقد علمت منها في مواقف سابقة لعائلتنا حسدها وبغضها لنا فقمت بالاستخارة ثم وجدت زوجي يعارض ذهابي بدون علم له ما بنفسي ثم أصابني وأولادي نزلة برد في موعد تلك المناسبة فلم أستطع الذهاب فهل يعد ذلك نتيجة الاستخارة أم هو نتيجة لظني؟
نعم تصح الاستخارة دعاء دون صلاة، وقد جاء الأمر بالاستخارة مطلقاً دون ذكر الصلاة في بعض الرويات كما في صحيح ابن حبان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أراد احدكم أمرا فليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك..)، وروى نحوه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وروي ذلك عن ابن مسعود وابن عمر وابن عباس وعبيد بن عمير كلهم من غير ذكر الصلاة وفي بعض الطرق عنهم ضعف، وقد حسن بعض أهل العلم حديث أبي سعيد وحديث أبي هريرة.
وإن كان الأكمل ما ورد في صحيح البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها كما يعلم السورة من القرآن يقول ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر - ثم تسميه بعينه - خيرا لي في عاجل أمري وآجله - قال أو في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال في عاجل أمري وآجله - فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به) .
فإن كان العبد في سعة من أمره فليصلّ فهو أكمل وأفضل، وإن كان في عجلة من أمره أو كانت المرأة في حال عذر فلتدع بالدعاء دون صلاة، ومن سعادة المرء استخارته ربّه ورضاه بما يقضي له.
والعبد إذا استخار ربّه فليرض بما يقضيه؛ فإن وجد في نفسه ارتياحاً وانشراحاً للأمر المتعلق بالاستخارة فليقدم؛ فإن كان خيراً له قدّره الله له، وإن كان فيه غير ذلك أو أراد الله له ما هو خير له منه فليرض بما يقدّره الله، فالعبرة بالعاقبة؛ لأن العبد قد يكون حريصا على أمر ويستخير فيه ثم يتعسّر هذا الأمر ولا يتم فيستدلّ بعاقبة الأمر على الخيرة استدلال من يرجو ربّه ويحسن الظن به.
والعبادات الواجبة لا يستخار فيها لأن العبد مأمور بها ووجه الخيرة فيها معروف لأن كل ما أمر الله به فهو خير، لكن قد تحصل الاستخارة في المفاضلة بين وسائل ما يتأدّى به الواجب، أو عند تزاحم بعض الواجبات يستخير في تقديم بعضها، ونحو ذلك مما يكون للاستخارة فيه مدخل، ومن ذلك ما ورد في السؤال؛ فإن صلة الرحم تتأدّى بوسائل وطرق متعددة وقد يكون في وسيلة من تلك الوسائل ما يخشى من الضرر فيستخير العبد في تلك الوسيلة لا في أصل صلة الرحم.
وقد يكون السبب الذي صرفك عن هذا الأمر هو ما تخوفت منه وقد يكون غيره؛ فلا يحقق المرء ظنّه بمثل هذا؛ لأنه لا سبيل له إلى الجزم فيه بعين السبب الصارف إلا بدليل إضافي.

والله تعالى أعلم.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سؤال, عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir