دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > برنامج إعداد المفسر > مجموعة المتابعة الذاتية > منتدى المستوى الثامن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #23  
قديم 16 ذو الحجة 1438هـ/7-09-2017م, 06:11 AM
أمل عبد الرحمن أمل عبد الرحمن غير متواجد حالياً
هيئة الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,163
افتراضي

تابع تقويم تطبيقات أسلوب الحجاج


محمد عبد الرازق جمعة
أحسنت بارك الله فيك ونفع بك.
يجب أن يكون مقصد الرسالة واضحا، فنحن قد نفسّر آيات بعينها أكثر من مرّة، ولأجل اختلاف الأسلوب تختلف طريقة الطرح والتفسير كليّا، وقد ذكرت في أول الرسالة أن المقصد فضح المنافقين وبيان كذبهم في دعواهم "نشهد إنك لرسول الله"، ولكنك بعد ذلك جعلت الرسالة سردا لصفات المنافقين لأجل التوقّي منهم والحذر، فتغيّر مسار الرسالة عما أنشئت له.
فلو أنك ذكرت مثلا في أول آية أن الآية ابتدأت بوصفهم بالمنافقين وما في ذلك الوصف من التشنيع عليهم، والتعبير بالفعل "قالوا" المشعر بأنه مجرّد ادّعاء قولي وليس اعتقادا منهم، ثم ذكرت شهادته تعالى على أنهم كاذبون وهي أعظم وأصدق شهادة مع ما احتوته هذه الشهادة من المؤكّدات، كل ذلك يؤكّد كفرهم وينفي عنهم الإيمان كليّا.
وقس على ذلك ما ذكر في الآيات التالية، فنستطيع بهذا المسلك أن نحوّل أسلوب الرسالة من مجرّد بيان لمعاني الآيات إلى الأسلوب المطلوب في الرسالة.
فأرجو أن يكون المراد قد اتّضح، وأوصيك بمراجعة تطبيقات الزملاء الجيّدة والاستفادة منها في إعداد رسالة أخرى، ولا تكثر من الآيات، بل تكفيك آية واحدة أو آيتان تتدرّب فيهما على إبراز المحاجّة والتعبير عنها بأسلوبك من خلال الاستفادة من ألفاظ الآية وأساليبها وما تشتمل عليه من أدوات الحجاج، وفقك الله وسدّدك.

هدى محمد صبري أ
أحسنت بارك الله فيك ونفع بك.
- اجتهدي في تسمية أدوات الحجاج التي اشتملت عليه الآية وهي ظاهرة في أكثر من موضع، فهذا مما يبرز المحاجّة ويقوّيها.

زينب الجريدي
أحسنت بارك الله فيك ونفع بك.
وأثني على جهدك في الرسالة، والملاحظ على الرسالة أنك ذكرتِ أن الآيات ردّ على باطل المشركين ولكنك لم تذكري هذا الباطل قبل أن تبطليه فلم يتبيّن للقاريء وجه الربط بين هذه الآيات ولا مناسباتها.
فأسلوب الحجاج له طرفان، شبهة وإبطال لهذه الشبهة، والمحاجّ هو الذي يسعى لإبطال قول خصمه وإقامة الدليل على صحّة قوله.
وللتمثيل لما ذكر.. فالآية الأولى تردّ على شبهة إنكار البعث، وفيها الاستدلال على وجود الخالق ومن ثمّ قدرته على الإعادة، وقد استُعملت فيها أكثر من أداة للحجاج، ولكنك لم تذكري ذلك فأتت الآية مجرّد تقرير لهذه الحقيقة دون بيان الدليل الدالّ على صحّتها، والكافر المعاند يحتاج لدليل وحجّة قوية وليس مجرّد تقرير الحقائق، وتأمّلي الاستفهام الإنكاري وحصر الاحتمالات بطريقة السبر والتقسيم لإلزام الكافر الحجّة وإبطال دعوته.
ومن أجل الفائدة يرجى إعادة الرسالة، والاقتصار على عدد قليل من الآيات، واعتني فيهما بإبراز المحاجّة والإبانة عن أدوات الحجاج التي اشتملت عليها الآية مما تعلمتيه في الدرس، واستزيدي من المصادر وخاصّة التي تعنى بأسلوب الحجاج كتفسير ابن عاشور والشنقيطي، فالعناية بالمصادر من أهمّ أسباب نجاح الرسالة، وفقك الله وسدّدك.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تطبيقات, على

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir