دليل المعهد | طريقة الدراسة| التأصيل العلمي| فريق العمل

العودة   معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم القرآن الكريم > مكتبة التفسير وعلوم القرآن الكريم > جامع علوم القرآن > جمال القراء وكمال الإقراء

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1431هـ/15-03-2010م, 11:05 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,453
افتراضي الكتاب الرابع: تجزئة القرآن

الكتاب الرابع: تجزئة القرآن
يقال: أجزاء القرآن والأحزاب والأوراد بمعنى واحد، وأظن الأحزاب مأخوذ من قولهم: حزب فلان أي جماعته، لأن الحزب طائفة من القرآن. والورد أظنه من الورد الذي هو ضد الصدر، لأن القرآن يروي ظمأ القلوب. قال أبو عبيد: نا مروان بن معاوية، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، قال: حدثني عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي، عن جده أنه: كان في الوفد الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني مالك، فأنزلهم في قبة له في المسجد، قال: "فكان يأتينا فيحدثنا بعد العشاء وهو قائم، حتى يراوح بين قدميه من طول القيام، وكان أكثر ما يحدثنا شكايته قريشا وما كان يلقى منهم".
ثم قال: "كنا مستضعفين، فلما قدمنا المدينة انتصفنا من القوم، وكانت سجال الحرب بيننا علينا ولنا. قال: فاحتبس عنا ليلة، فقلنا: يا رسول الله، لبثت عنا الليلة أكثر مما كنت تلبث. قال: ((نعم، طرأ علي حزبي من القرآن، فكرهت أن أخرج من المسجد حتى أقضيه)).
قال أبو عبيد: وحدثني أبو نعيم، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، وزاد في حديثه قال: فقلنا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنه قد حدثنا أنه طرأ عليه حزبه
[1/124]
من القرآن، فكيف تحزبون القرآن؟ فقالوا: نحزبه ثلاث سور، وخمس سور، وسبع سور، وتسع سور، وإحدى عشرة سورة، وثلاث عشرة سورة، وحزب المفصل فيما بين قاف وأسفل".
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((طرأ علي حزبي من القرآن))، هو من قولهم: طرأ علينا يطرأ طرءا وطروءا: إذا طلع عليهم من بلد آخر، فلما خطر بباله صلى الله عليه وسلم حزبه صار كأنه طرأ عليه.
وحدثني أبو المظفر الجوهري رحمه الله بالسند المتقدم إلى أبي بكر عبد الله بن أبي داود، نا محمود بن آدم المروزي، نا بشر بن السري، نا محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة، عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن المغيرة بن شعبة قال: استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين مكة والمدينة قال: ((إنه قد فاتني الليلة جزئي من القرآن، فإني لا أوثر عليه شيئا)).
قال عبد الله: وحدثنا يعقوب بن سفيان قال، حدثنا ابن أبي مريم قال، أنا يحيى بن أيوب قال، حدثني ابن الهاد قال: سألني نافع بن جبير فقال: في كم تقرأ القرآن؟ فقلت ما أجزئه. فقال نافع: لا تقل ما أجزئه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((قرأت جزءا من القرآن)).
[1/125]
وقال عبد الله: حدثنا هارون بن سليمان ويحيى بن حكيم قالا: حدثنا عبد الله بن بكر السهمي قال، نا عمرو بن منخل السدوسي عن مطهر بن خالد الربعي عن سالم – وقال يحيى: سلام أبي محمد الحماني، قال أبو بكر بن أبي داود: ليس هو سالم ولا سلام، إنما هو راشد أبي محمد الحماني قال: جمع الحجاج بن يوسف الحفاظ والقراء وكنت فيهم فقال: أخبروني عن القرآن كله كم هو من حرف؟ قال: فجعلنا نحسب حتى أجمعوا أن القرآن كله ثلاثمائة ألف حرف، وأربعون ألف حرف وسبعمائة حرف ونيف وأربعون حرفا. قال: وأخبروني إلى أي حرف ينتهي نصف القرآن؟ فحسبوا وأجمعوا أنه ينتهي في "الكهف" [الآية: 19] {وليتلطف} في الفاء. قال: فأخبروني بأسباعه على الحروف، فإذا أول سبع في "النساء" [الآية: 55]: {فمنهم من آمن به ومنهم من صد} في الدال، والسبع الثاني في "الأعراف" [الآية: 147] {حبطت} في التاء، قلت: يعني قوله عز وجل: {ولقاء الآخرة حبطت}، والسبع الثالث في الرعد [الآية: 35] {أكلها دائم} الألف آخر {أكلها}. والسبع الرابع في "الحج" [الآية: 34] {ولكل أمة جعلنا منسكا} في الألف. والسبع الخامس في "الأحزاب" [الآية: 36] {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة} في الهاء، والسبع السادس في "الفتح" [الآية: 6] {الظانين بالله ظن السوء} في الواو. والسابع ما بقي من القرآن.
قال: فأخبروني بأثلاثه. قالوا: الثلث الأول رأس مائة من براءة، والثلث الثاني رأس إحدى ومائة من "طسم الشعراء"، والثلث الثالث ما بقي من القرآن.
قال الحماني: وسألنا عن أرباعه، فإذا أول ربع خاتمة سورة "الأنعام"،
[1/126]
والربع الثاني في الكهف [الآية: 19] {وليتلطف}، والربع الثالث خاتمة الزمر، الرابع ما بقي من القرآن. قال الحماني: عملناه في أربعة أشهر. وكان الحجاج يقرأه في كل ليلة.
وقال عبد الله: حدثنا محمد بن عامر بن إبراهيم، عن أبيه، عن الفيض بن موسى قال، نا عبد الواحد العطار، عن هلال الوراق، وعاصم الجحدري أنهما قالا: نصف القرآن خاتمة الكهف، وخاتمته: {قل أعوذ برب الناس}. وثلث القرآن خاتمة براءة، وخاتمة "طسم القصص"، وآخر القرآن. وربع القرآن: خاتمة الأنعام، وخاتمة الكهف، وخاتمة يس، وآخر القرآن. وخمس القرآن: خاتمة "المائدة"، وخاتمة يوسف، وخاتمة الفرقان، وخاتمة "حم السجدة"، وآخر القرآن. وسدس القرآن: خاتمة النساء، وخاتمة براءة، وخاتمة الكهف، وخاتمة طسم القصص، وخاتمة الدخان، وآخر القرآن.
وسبع القرآن: {يصدون عنك صدودا} في النساء [الآية: 61]، وفي سورة الأعراف: [الآية: 170] {إنا لا نضيع أجر المصلحين}، وفي سورة إبراهيم [الآية: 25] {لعلهم يتذكرون} وفي "المؤمنين" [الآية: 55]: {أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين}، وفي سبأ [الآية: 20]: {فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين}، وخاتمة الفتح، وآخر القرآن.
وثمن القرآن: البقرة، وآل عمران، وخاتمة الأنعام، وخاتمة هود، وخاتمة الكهف، وخاتمة الشعراء، وخاتمة يس، وخاتمة "والذاريات" وآخر القرآن.
ولم يحفظ التسع. وعشره: البقرة، ومائة من آل عمران، وخاتمة المائدة، وخاتمة الأنفال، وخاتمة يوسف، وخاتمة الكهف، وخاتمة الفرقان، وخاتمة الأحزاب، وخاتمة حم السجدة، وخاتمة الواقعة، وآخر القرآن.
[1/127]
والقرآن كله: ستة آلاف آية ومائتان وأربع آيات، وهو مائة وأربع عشرة سورة مع فاتحة الكتاب.
وقال عبد الله: حدثنا شعيب بن أيوب قال، نا يحيى بن آدم قال: أسباع القرآن: السبع الأول خمسمائة وسبع وأربعون آية، والسبع الثاني خمسمائة وسبعون آية، والسبع الثالث ستمائة وإحدى وخمسون آية، والسبع الرابع تسعمائة وثلاث وخمسون آية، والسبع الخامس ثمانمائة وثمان وستون آية والسبع السادس تسعمائة وست وثمانون آية، والسبع الأخر ألف آية وستمائة وأربع وعشرون آية.
فجميع آي القرآن ستة آلاف ومائتا آية وتسع وعشرون آية، في الجملة نقصان ثلاثون، خطأ في الحساب وجميع حروف القرآن ثلاثمائة ألف حرف وواحد وعشرون ألف حرف ومائتا حرف وخمسون حرفا. قال يحيى بن آدم: حدثنيه يزيد بن أسحم، قال: أعطانيه حمزة الزيات من كتابه، فيصير كل سبع من أسباع القرآن خمسة وأربعين ألف حرف وثمانمائة حرف واثنين وتسعين حرفا، تبقى ستة أحرف.
قال أبو بكر أبي داود: القائل حدثنيه يزيد بن أسحم، يحيى بن آدم.
وأسباع القرآن: السبع الأول في النساء [الآية: 61] {يصدون عنك صدودا} والثاني في الأعراف [الآية: 170] {إنا لا نضيع أجر المصلحين}، والسبع الثالث في إبراهيم [الآية: 24] {كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء} إلى قوله {لعلهم يتذكرون} [الآية: 25] والرابع في "المؤمنين" [الآية: 55] قوله عز وجل: {نمدهم به من مال وبنين} والخامس في سبأ [الآية: 20] {فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين} والسادس خاتمة الفتح، والسابع بقية القرآن.
وقال عبد الله بن أبي داود: حدثنا يعقوب بن سفيان، نا عبد الله بن الزبير
[1/128]
الحميدي، حدثنا أبو الوليد عبد الملك بن عبد الله بن مسعود، عن إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين عن حميد الأعرج أنه: حسب حروف القرآن، فوجد النصف الأول من القرآن ينتهي إلى خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله: {هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا * قال إنك لن تستطيع} وهو: الربع الثاني، والسدس الثالث، والثمن الرابع، والعشر الخامس. وصار {معي صبرا} من النصف الآخر إلى أن تختم القرآن.
والثلث الأول ينتهي إلى بعض إحدى وتسعين آية من براءة، عند قوله: {كذبوا الله ورسوله سيصيب} إلى الياء من "سيصيب"، وهو: السدس الثاني، والتسع الثالث، وصارت الياء من "سيصيب" من الثلث الأوسط، والثلث الأوسط ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة العنكبوت عند قوله: {إلا بالتي هي أحسن إلا} وهو: السدس الرابع، والتسع السادس، وصارت {الذين ظلموا} من الثلث الآخر، والثلث الآخر ينتهي إلى أن تختم القرآن.
والربع الأول ينتهي إلى أول آية من سورة الأعراف إلى {وذكرى للمؤمنين} وهو الثمن الثاني، وصارت {اتبعوا} من الربع الثاني، والربع الثاني ينتهي إلى {إنك لن تستطيع} [الكهف: 67] حيث انتهى النصف. والربع الثالث إلى بعض مائة وثمان وأربعين آية من سورة الصافات عند {فآمنوا فمتعناهم} وهو الثمن السادس، وصارت {إلى حين} من الربع الآخر، والربع الآخر إلى أن تختم القرآن.
والخمس الأول ينتهي إلى بعض اثنتين وثمانين آية من سورة المائدة عند قوله:
[1/129]
{أن سخط الله عليهم} وهو العشر الثاني، وصارت {وفي العذاب هم خالدون} من الخمس الثاني، والخمس الثاني ينتهي إلى بعض ست وأربعين من سورة يوسف عند قوله تعالى: {لعلي أرجع إلى الناس} وهو العشر الرابع، وصارت {لعلهم} من الخمس الثالث، والخمس الثالث ينتهي إلى بعض إحدى وعشرين آية من سورة الفرقان عند قوله عز وجل: {أو نرى ربنا} وهو العشر السادس، وصارت {لقد استكبروا} من الخمس الرابع. والخمس الرابع ينتهي إلى بعض خمس وأربعين آية من سورة "حم السجدة"، عند قوله عز وجل {من عمل صالحا فلنفسه ومن} وهو العشر الثامن، صارت {أساء فعليها} من الخمس الخامس، والخمس الخامس ينتهي إلى أن تختم القرآن.
والسدس الأول ينتهي إلى بعض إحدى وأربعين ومائة من سورة النساء، عند قوله عز وجل {إلى الصلاة قاموا}، وصارت {كسالى} من السدس الثاني، والسدس الثاني ينتهي إلى إحدى وتسعين آية من سورة براءة في {سيصيب} إلى الياء، وهو الثلث الأول، والتسع الثالث، وصارت الباء من {سيصيب} من السدس الثالث. والسدس الثالث ينتهي إلى بعض خمس وستين آية من سورة الكهف عند {إنك لن تستطيع} وهو النصف الأول، والربع الثاني، والثمن الرابع، والعشر الخامس، وصارت {معي صبرا} من السدس الرابع. والسدس الرابع ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة العنكبوت عند قوله عز وجل: {بالتي هي أحسن إلا} وهو التسع السادس، وصارت {الذين ظلموا} من السدس الخامس. والسدس الخامس ينتهي إلى بعض أربع وثلاثين آية من "حم الجاثية" عند قوله عز وجل {فاليوم لا يخرجون منها} وصارت {ولا هم يستعتبون} من السدس الآخر، والسدس الآخر ينتهي إلى أن تختم القرآن.
[1/130]
والسبع الأول ينتهي إلى بعض ست وخمسين آية من سورة النساء، عند قوله عز وجل {أزواج مطهرة} وصارت {وندخلهم} من السبع الثاني. والسبع الثاني ينتهي إلى مائة وسبع وستين آية من الأعراف عند قوله عز وجل {إن ربك لسريع الـ} وصارت {عقاب} من السبع الثالث. والسبع الثالث ينتهي إلى بعض أربع وعشرين آية من سورة إبراهيم عند قوله عز وجل {وما كان لي عليـ} وصارت {كم} من السبع الرابع. والسبع الرابع ينتهي إلى بعض سبع وأربعين آية من سورة "المؤمنين" عند قوله عز وجل: {ولقد آتينا موسى الكتاب} وصارت {لعلهم يهتدون} من السبع الخامس. والسبع الخامس ينتهي إلى بعض ثماني عشرة آية من سورة سبأ عند {قرى ظاهرة وقدر} وصار {نا} من السبع السادس.
والسبع السادس ينتهي إلى آخر حرف من الآية الثانية من سورة الحجرات {وأنتم لا تشعرون} وصارت {إن الذين يغضون} من السبع الآخر، والسبع الآخر إلى أن يختم القرآن.
الثمن الأول ينتهي إلى بعض مائة وسبع وتسعين آية من سورة آل عمران، عند قوله عز وجل: (متاع قليل ثم مأ) وصارت الواو والياء والهاء والميم التي في {مأواهم} من الثمن الثاني. والثمن الثاني ينتهي إلى أول آية من سورة الأعراف عند {وذكرى للمؤمنين} وهو الربع الأول، وصارت {اتبعوا ما أنزل إليكم} من الثمن الثالث.
[1/131]
والثمن الثالث ينتهي إلى بعض سبع وثلاثين آية من سورة هود عند {وفار} وصار {التنور} من الثمن الرابع. والثمن الرابع ينتهي إلى خمس وستين آية من سورة الكهف عند {إنك لن تستطيع} حيث انتهى النصف الأول، وهو: الربع الثاني والعشر الخامس، وصارت {معي صبرا} من الثمن الخامس. والثمن الخامس ينتهي إلى آخر سورة الشعراء {أي منقلب ينقلبون} الياء من {ينقلبون} من الثمن الخامس، والنون والقاف واللام والباء والواو والنون من الثمن السادس.
والثمن السادس ينتهي إلى بعض مائة وثمانية وأربعين آية من سورة "والصافات" عند {فآمنوا فمتعناهم} وهو الربع الثالث، وصارت {إلى حين} من الثمن السابع. والثمن السابع ينتهي إلى أول عشر من سورة النجم، إلى قوله عز وجل: {فأوحى إلى عبده ما أوحى} وصارت {ما كذب الفؤاد} من الثمن الآخر، والثمن الآخر إلى أن تختم القرآن.
والتسع الأول ينتهي إلى بعض مائة وثلاث وأربعين آية من سورة آل عمران عند (فقد رأيتموه وأ) فالواو والألف آخر التسع الأول، والنون والتاء والميم من التسع الثاني. والتسع الثاني ينتهي إلى بعض أربع وخمسين آية من سورة الأنعام عند {ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا} وصارت {أليس الله بأعلم بالشاكرين} من التسع الثالث. والتسع الثالث ينتهي إلى بعض إحدى وتسعين آية من سورة براءة عند {سيصيب} إلى الياء، وهو الثلث الأول والسدس الثاني، وصارت الباء من {سيصيب} من التسع الرابع. والتسع الرابع ينتهي في بعض إحدى عشرة آية من سورة النحل {ومن كل الثمرات إن في} وصارت {ذلك} من التسع الخامس. والتسع الخامس ينتهي في بعض ثمان وعشرين آية من سورة الحج، عند {وأحلت لكم الأ} وصارت النون والعين والألف والميم التي في "الأنعام" من التسع السادس. والتسع السادس ينتهي في بعض ست وأربعين
[1/132]
آية من سورة العنكبوت {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا} وهو الثلث الأوسط والسدس الرابع، وصارت {الذين ظلموا} من التسع السابع.
والتسع السابع ينتهي إلى بعض تسع آيات من أول سورة المؤمن عند (ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنـ) وصارت الفاء والسين والكاف والميم من {أنفسكم} في التسع الثامن. والتسع الثامن ينتهي في بعض سبع عشرة آية من أول سورة الواقعة منه {وقليل من الآخرين على} وصارت {سرر} من التسع الآخر. والتسع الآخر إلى أن تختم القرآن.
والعشر الأول ينتهي إلى بعض إحدى وتسعين آية من سورة: آل عمران عند {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما} وصارت {تحبون} من العشر الثاني.
والعشر الثاني ينتهي إلى بعض اثنتين وثمانين آية من سورة المائدة، عند {لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم} وهو الخمس الأول، وصارت {وفي العذاب} من العشر الثالث. والعشر الثالث ينتهي إلى بعض اثنتين وثلاثين آية من سورة الأنفال عند {فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا} وصارت {بعذاب أليم} من العشر الرابع. والعشر الرابع ينتهي إلى بعض ست وأربعين آية من سورة يوسف عند قوله عز وجل: {لعلي أرجع إلى الناس} وهو الخمس الثاني، وصارت {لعلهم يعلمون} من العشر الخامس. والعشر الخامس ينتهي إلى خمس وستين آية من سورة الكهف عند قوله: {إنك لن تستطيع} وهو النصف الأول والربع الثاني والسدس الثالث والثمن الرابع، وصارت {معي صبرا} من العشر السادس. والعشر السادس ينتهي إلى بعض إحدى وعشرين آية من سورة
[1/133]
الفرقان عند {لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا} وهو الخمس الثالث، وصارت {لقد استكبروا في أنفسهم} من العشر السابع. والعشر السابع ينتهي إلى بعض إحدى وثلاثين آية من سورة الأحزاب {ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل} وصارت {صالحا} من العشر الثامن. والعشر الثامن ينتهي إلى بعض خمس وأربعين آية من سورة حم السجدة عند {من عمل صالحا فلنفسه ومن} وهو الخمس الرابع، وصارت {أساء فعليها} من العشر التاسع. والعشر التاسع ينتهي إلى بعض خمس وعشرين آية من سورة الحديد عند {وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب} وصارت {فمنهم مهتد} في العشر العاشر. والعشر العاشر ينتهي إلى آخر القرآن.
ذكر أنصاف الأسداس:
وهي أجزاء اثنى عشر: الأول من ذلك خاتمة البقرة، وهذا قول المعلى ابن عيسى الوراق. وقال محمد بن الجهم السمري: {لا إله إلا هو العزيز الحكيم} من "آل عمران" [الآية: 6]، وقيل عند قوله عز وجل: {وقنا عذاب النار} [الآية: 16] منها. والجزء الثاني ينتهي إلى السدس الأول، والثالث إلى الربع الأول، والرابع إلى الثلث الأول، والخامس إلى آخر الرعد، وقيل إلى قوله عز
[1/134]
وجل {وبئس المهاد}، منها [الآية: 18] والجزء السادس إلى انتهاء النصف الأول، والسابع في النور [الآية: 10] {وأن الله تواب حكيم} وقيل إلى قوله: {وأن الله رءوف رحيم} [الآية: 20]. والثامن من آخر القصص، وقول الجماعة هو آخر الثلث الثاني، والتاسع هو الربع الثالث، والعاشر هو السدس الخامس، والحادي عشر آخر الامتحان وقيل خاتمة الصف، والثاني عشر خاتمة الناس.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرابع, الكتاب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir